تتعهد الصين باتخاذ "إجراءات صارمة" ردا على زيارة نائب رئيس تايوان للولايات المتحدة.

 

تتعهد الصين باتخاذ "إجراءات صارمة" ردا على زيارة نائب رئيس تايوان للولايات المتحدة.

تعهدت الصين يوم الأحد باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية" ردا على سفر نائب رئيس تايوان وليام لأي إلى الولايات المتحدة ، التي زعمت أنها تراقبها عن كثب.

وخلال رحلته من وإلى باراغواي ، حيث سيحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب سانتياغو بيا ، سيمر لاي ، المرشح لرئاسة تايوان العام المقبل ، عبر الولايات المتحدة.

تؤكد الصين أن تايوان جزء من أراضيها ووعدت بضمها ، حتى لو كان ذلك يعني استخدام القوة ، مع ممارسة المزيد من الضغط الدبلوماسي والعسكري على تايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "الصين تراقب عن كثب تطور الوضع وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

يعرب لاي عن دعمه لاستقلال تايوان بشكل أكثر صراحة من الرئيس التايواني تساي إنغ وين ، مع الأخذ في الاعتبار أن بكين تتخذ نهجًا عدائيًا تجاه الأخير لأنها ترفض فكرة أن تايوان جزء من الصين.

لاي ، طبيب تلقى تعليمه في جامعة هارفارد ودخل السياسة في تايوان ، كان يُعرف سابقًا بأنه "عامل براغماتي من أجل استقلال تايوان" ، مؤكداً أن تايوان "ليست جزءًا من جمهورية الصين الشعبية".

لا توجد علاقة بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين.

وكتب لاي على منصة "X" (تويتر سابقًا) بعد هبوطه في نيويورك يوم الأحد: "أنا سعيد لأنني وصلت إلى Big Apple ، رمز الحرية والديمقراطية والفرص". وأضاف أن ممثلين عن المعهد الأمريكي في تايوان ، وهو فعليًا السفارة الأمريكية في تايوان ، التقوا به في المطار.

إنني أتطلع إلى رؤية الأصدقاء والذهاب إلى العروض أثناء وجوده في نيويورك.

من المتوقع أن يصل لأي إلى باراجواي ثم يتوقف في سان فرانسيسكو قبل أن يتوجه إلى المنزل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم